الرئيسية » أسرار وحكايات الشوكولاتة ” تعرف علي قصة نشأتها وفوائدها وأضرارها “

أسرار وحكايات الشوكولاتة ” تعرف علي قصة نشأتها وفوائدها وأضرارها “

by محمد عجاج زيدان
0 comment

أسرار وحكايات الشوكولاتة ” تعرف علي قصة نشأتها وفوائدها وأضرارها “

بقلم/لطيفة محمد حسيب القاضي 

لا شك فى ان الشكولاتة مادة غذائية فيها شىء من السحر والجاذبية خاصتا اذا تم تقديمها للجنس الناعم “فهى معشوقة الجنس اللطيف وخاصتا المراهقات”لذلك ينصح خبراء العلاقات الزوجية باستخدامها كوسيلة للصلح والعتاب بين الازواج والمرتبطين والاحباب بشكل عام

تعتبر شريك اساسى فى اى مناسبة عائلية سيان كانت المناسبة داخل عائلات من الطبقة الايليت او من طبقة الاثرياء والاغنياء او من الطبقات المتوسطة فهى تقدم كهدايا من الضيوف وتستخدمها ايضا العائلات فى التعبير عن الترحيب بالضيوف

الشوكولاتة هي منتج يتم إنتاجه من حبوب الكاكاو، وتعتبر الكاكاو من المحاصيل الاستوائية التي تزرع في بعض الدول الاستوائية مثل البرازيل وجنوب أفريقيا وإندونيسيا والإكوادور. 

نشاة الشيكولاتة واكتشافها

يعود اكتشاف الشوكولاتة إلى الحضارات الأمريكية القديمة، حيث كان الكاكاو يستخدم في صنع مشروبات حلوة ومرة في ذلك الوقت. وقد عرف الأوروبيون عن الشوكولاتة عندما قام الإسبان بغزو الأمريكتين في القرن الخامس عشر، حيث قاموا بتقديم الشوكولاتة إلى أوروبا. 

تم تطوير صناعة الشوكولاتة في أوروبا خلال العصر الحديث، حيث تم تحسين عملية إنتاج الشوكولاتة وتطوير العديد من الأصناف والأنواع المختلفة منها، وأصبحت الشوكولاتة من المنتجات الغذائية الأكثر شهرة في العالم. وتستخدم الشوكولاتة اليوم في العديد من الأغراض، بما في ذلك صنع الحلويات والمشروبات الساخنة والكعك والكريمات والحلويات الأخرى.
تحظى الشوكولاتة بأهمية كبيرة في حياتنا اليومية وثقافتنا الغذائية والاجتماعية. وتتمثل أهمية الشوكولاتة في أنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة الطبيعية والتي تساعد في حماية الجسم من الأمراض والتقدم في العمر. الشوكولاتة تحفز إفراز السيروتونين، وهو هرمون يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة والاسترخاء.. تحتوي الشوكولاتة على الكافيين والثيوبرومين وهما مواد محفزة للجهاز العصبي المركزي مما يساعد على اليقظة والانتباه.

تستخدم الشوكولاتة في العديد من المناسبات الاجتماعية مثل عيد الحب وعيد الأم وغيرها، وهي تعتبر هدية مقبولة ومحبوبة في جميع أنحاء العالم. تستخدم الشوكولاتة في العديد من الوصفات الحلوة والحلويات المختلفة، وهي تعطي نكهة لذيذة ومميزة للأطعمة.تعتبر الشوكولاتة مصدرًا للطاقة السريعة، مما يجعلها مثالية لتناولها قبل القيام بنشاط بدني أو عقلي.
تستخدم الشوكولاتة في مجال الصناعات الغذائية والحلويات والمشروبات، وهي تشكل صناعة هامة في العديد من الدول. 

انواع مادة الشيكولاتة

بشكل عام، يمكن تقسيم الشوكولاتة إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي: 

الشوكولاتة الداكنة (Dark Chocolate): وتحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة أقل من السكر والدهون المضافة. ويمكن الاستمتاع بحصة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة بكمية تتراوح من 20 إلى 30 غرام يوميًا. 

الشوكولاتة الحليبية (Milk Chocolate): وتحتوي على نسبة أعلى من السكر والدهون المضافة من الشوكولاتة الداكنة، ويمكن تناولها بشكل معتدل. 

الشوكولاتة البيضاء (White Chocolate): وهي ليست شوكولاتة حقيقية، حيث لا تحتوي على مادة الكاكاو، وإنما تتكون من السكر والزبدة والحليب، وتحتوي على نسبة أعلى من السكر والدهون المضافة من الشوكولاتة الحليبية. 

يمكن تناول الشوكولاتة الحليبية والشوكولاتة البيضاء بشكل معتدل وفي كميات محدودة، إذا تم اختيارها بعناية وتناولها بشكل متزن ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن الأفضل اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر والدهون المضافة، وتحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو، لأنها تحتوي على مركبات غذائية ذات فوائد صحية عديدة. 

اشهر الدول المنتجة لمادة الشيكولاتة

تنتج العديد من الدول الشوكولاتة وتصدّرها إلى أنحاء العالم، ولكن هناك بعض الدول التي تعتبر من أهم المنتجين والمصدرين للشوكولاتة، ومن بين هذه الدول: 

سويسرا: تعتبر سويسرا من أشهر الدول المنتجة والمصدرة للشوكولاتة في العالم، وتقدّر الصادرات السويسرية من الشوكولاتة بملايين الأطنان سنوياً. وبلجيكا: تشتهر بلجيكا بإنتاج الشوكولاتة عالية الجودة والتي تتميز بنكهتها الفريدة والمتميزة، وتصدر الشوكولاتة البلجيكية إلى جميع أنحاء العالم. وألمانيا تنتج ألمانيا العديد من أنواع الشوكولاتة وتصدّرها إلى العديد من الدول في العالم، وتشتهر بإنتاج الشوكولاتة الداكنة ذات النكهة الغنية.وفرنسا تشتهر فرنسا بإنتاج الشوكولاتة الفاخرة والمميزة، وتتميز الشوكولاتة الفرنسية بنكهتها الفريدة والغنية. و إيطاليا تعتبر إيطاليا من أهم دول الشوكولاتة في العالم، وتنتج الشوكولاتة الإيطالية منتجات ذات جودة عالية ونكهة رائعة. و هولندا تنتج هولندا الشوكولاتة الداكنة والحلوة، وتعتبر الشوكولاتة الهولندية من أشهر المنتجات الغذائية في العالم. والولايات المتحدة تعتبر الولايات المتحدة من أكبر المنتجين والمستهلكين للشوكولاتة في العالم، وتنتج الشوكولاتة الأمريكية العديد من الأنواع والأصناف المختلفة. 

انتاج واستهلاك

تصدر الدول المنتجة للشوكولاتة إنتاجها إلى العديد من الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم، ومن بين هذه الأسواق: الولايات المتحدة: تستهلك الولايات المتحدة أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، وتشكل الشوكولاتة الأمريكية حوالي 20% من الإنتاج العالمي. و ألمانيا: تعد ألمانيا من أكبر الأسواق المستهلكة للشوكولاتة في العالم، ويتم استهلاك حوالي 11 كيلوغراماً من الشوكولاتة للفرد في السنة .وسويسرا: تعد سويسرا من أكثر الدول ارتباطًا بإنتاج الشوكولاتة، وتصدر الشوكولاتة السويسرية إلى أسواق عالمية مختلفة. و بلجيكا تعتبر بلجيكا من أكبر المصدرين للشوكولاتة في العالم، وتصدر الشوكولاتة البلجيكية إلى جميع أنحاء العالم. وبريطانيا: تعتبر بريطانيا من أكبر الأسواق المستهلكة للشوكولاتة في العالم، وتشتهر بإنتاج الشوكولاتة المميزة.وفرنسا: تستهلك فرنسا حوالي 7 كيلوغرامات من الشوكولاتة للفرد في السنة، وتصدر الشوكولاتة الفرنسية إلى العديد من الدول في العالم. و اليابان: تعتبر اليابان من الأسواق الناشئة للشوكولاتة في العالم، وتشهد الشوكولاتة اليابانية زيادة في الطلب داخل اليابان وخارجها. 

تنتج الدول المنتجة للشوكولاتة العديد من الأنواع والأصناف المختلفة من الشوكولاتة، ومن بين هذه الأنواع الأكثر شهرة: 

الشوكولاتة الداكنة: تعتبر الشوكولاتة الداكنة من أكثر أنواع الشوكولاتة شهرة، وتتميز بنكهتها الغنية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو. 

الشوكولاتة الحليبية: تعتبر الشوكولاتة الحليبية من الأنواع الأكثر شهرة في العالم، وتتميز بنكهتها الحلوة والكريمية. 

الشوكولاتة الأبيض: تشتهر الشوكولاتة الأبيض بنكهتها الحلوة والكريمية، وتحتوي على الكاكاو الأبيض والزبدة والسكر. 

الشوكولاتة المملحة: تتميز الشوكولاتة المملحة بتوازنها المثالي بين الحلاوة والملوحة، وتحظى بشعبية كبيرة في العديد من الدول. 

الشوكولاتة الحارة: تحتوي الشوكولاتة الحارة على مزيج من الكاكاو والفلفل الحار والقرفة، مما يمنحها نكهة فريدة ومميزة. 

الشوكولاتة المعدنية: تحتوي الشوكولاتة المعدنية على مكونات معدنية مثل المغنيسيوم والحديد والزنك، وتعتبر صحية ومفيدة للجسم. 

الشوكولاتة العضوية: تستخدم الشوكولاتة العضوية مكونات طبيعية وعضوية، وتعتبر صحية وخالية من المواد الحافظة والإضافات الكيميائية. 

القيمة الغذائية للشيكولاتة “اضرار& فوائد”

تحتوي الشوكولاتة على العديد من المركبات الغذائية النافعة للصحة، ومن بين فوائدها: 

تحسين الصحة العقلية: تحتوي الشوكولاتة على مركبات تساعد على تحسين المزاج والتخفيف من الضغوط النفسية، وتعمل على تحسين وظائف الدماغ. الحماية من الأمراض القلبية: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات تعرف باسم الفلافونويدات، وهي مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية. تقليل خطر الإصابة بالسكري: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات تعمل على تحسين وظائف الجسم في استخدام الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. تحسين صحة الجلد: تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الجلد وتقليل خطر الشيخوخة المبكرة.
تحسين وظائف الجهاز الهضمي: تحتوي الشوكولاتة على مركبات تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالإمساك. مع ذلك، يجب تناول الشوكولاتة بشكل معتدل والابتعاد عن تناول الكميات الكبيرة التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة مستويات السكر في الدم. ويجب الانتباه إلى أن بعض أنواع الشوكولاتة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون المضافة، مما يجعلها مضرة بالصحة عند تناولها بكميات كبيرة.


تعتمد الكمية المناسبة لتناول الشوكولاتة على الأنواع المختلفة من الشوكولاتة ومحتواها الغذائي، وكذلك على الحاجة الفردية لكل شخص. على الرغم من أن الشوكولاتة تحتوي على مركبات غذائية نافعة، إلا أنه يجب تناولها بشكل معتدل لتجنب زيادة الوزن وزيادة مستويات السكر في الدم. 

الموقف الطبى من الشيكولاتة

يوصى بتناول الشوكولاتة الداكنة بشكل عام، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ومركبات الفلافونويدات التي تعتبر مفيدة للصحة. وتعتمد الكمية المناسبة لتناول الشوكولاتة على الحاجة الفردية لكل شخص، ويمكن الاستمتاع بحصة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة بكمية تتراوح من 20 إلى 30 غرام يوميًا. 

ومن الجيد تناول الشوكولاتة مع الوجبات الغذائية الرئيسية، وعدم تناولها بين الوجبات كوجبة خفيفة، حتى لا تزيد من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا. ويجب الحرص على اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر والدهون المضافة، وتجنب تناول الشوكولاتة الحليبية والشوكولاتة البيضاء بكميات كبيرة، لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون المضافة.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00