الرئيسية » أهمية شركة الجسر العربي للملاحة

أهمية شركة الجسر العربي للملاحة

by نهى عراقي
0 comment

أهمية شركة الجسر العربي للملاحة

نهى عراقي

شركة الجسر العربي للملاحة هي عبارة عن شراكة متميزة بين حكومات جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة العراق، تم تأسيسها عام 1985.

تم تأسيسها لاستغلال خطي العقبة ونويبع لنقل المسافرين والبضائع وتنشيط السياحة.

رأس مال الشركة

تأسست الشركة برأسمال مدفوع قدره ستة ملايين دولارأمريكي موزعة بالتساوي بين الدول الثلاث المؤسسة.

تم زيادة رأس المال أكثر من مرة ليصبر 30 مليون دولار عام 2006، ثم 40 مليون دولار أمريكي في عام 2007 ثم في عام 2008 صار رأسمالها 59 مليون دولار.

وفي عام 2009 صار رأسمال الشركة 66 مليون دولار، ثم في عام 2010 صار رأس مال الشركة 75 مليون دولار أمريكي وفي عام 2012 صار رأس مال الشركة 100 مليون دولار أمريكي.

فريق الإدارة

يتم إدارة شركة الجسر العربي للملاحة من قبل إدارة تنفيذية، يتم تسمية أعضاءها من خلال مجلس الإدارة من الدول الثلاث المؤسسة.

أهمية الجسر العربي للملاحة

هناك أكثر من هدف لتأسيس هذه الشركة ومنها:

أهمية موقع كلاً من نويبع والعقبة الاستراتيجي ولأنهما البوابة الرئيسية التي تربط بين الدول العربية في كلاً من قارتي آسيا وأفريقيا انفرد هذا الجسر باهتمامًا خاصًا من قبل جمهورية مص العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

تم تشغيل خدمة “خط العقبة نويبع” لنقل المسافرين والبضائع، والمركبات بأنواعها المتعددة.

ويعد الجسر العربي للملاحة من شركات الملاحة الرائدة في المنطقة العربية، وذلك يعود للخبرة العملية ومهارة فريق الإدارة الذي ساعد في تحقيق نتائج رائعة.

تمتلك الشركة أيضا 50 ٪ من الشركة العربية لإدارة السفن و30 ٪ من الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية.

قامت شركة الجسر العربي للملاحة بإدخال خدمة القوارب السياحية الحديثة مثل بابل والأميرة وكوين نفرتيتي وذلك لتشجيع السائحين على التنقل بكل سهولة بين منتجعات جنوب سيناء طابا، نويبع، دهب وشرم الشيخ، والمثلث الذهبي في الأردن، العقبة، البتراء ووادي رم.

كان لهذا العمل دورًا فعالًا في تشجيع السياحة البينية العربية بين آسيا وأفريقيا عبر تقديم خدمات متميزة للسائحين، من حيث استكمال إجراءات السفر على متن القوارب وسرعة الانتقال من دولة لأخرى في اقل من ساعة وتميز الخدمة برحلات بحرية ممتعة وآمنة.

ويعود ذلك لموقع الدول العربية الاستراتيجي والحضاري والتاريخي كان سبباً في نجاح هذا الجسر الملاحي.
الجسر يعمل على تعزيز خدمة النقل السياحي واستغلال الميّزة التنافسية لمنطقة العقبة الاقتصادية والمدينة الوردية “البتراء” وبناءً عليه يتم توافر رحلات سياحية خاصة وذلك تشجيعًا لقطاع السياحة.

لمعرفة العنواين الخاصة بالشركة اضغط هنا

إنجازات الشركة

تم تنفيذ مشروع الحجز الآلي مسبقًا وصار إمكانية الحجز مت خلال الإنترنيت ومن أي مكان بمراكز البيع المنتشرة في مصر والأردن والسعودية وسوريا ودول الخليج العربي.

تم عمل إقانة محطة لتحلية مياه البحر في نويبع لتقديم المياه العذبة لسفن الشركة، كما تم التعاقد مع وكلاء فرعيين جدد بسوريا والسعودية ودول الخليج العربي.

تم منح الشركة الوكالة البرية والبحرية لكافة البضاعة المستوردة العراقية من المملكة الأردنية الهاشمية.

حصلتِ شركة الجسر العربي للملاحة على شهادةِ الآيزو 9001 الخاصة بكافة مستلزمات الجودةِ.

بدأ الجسر العربي للملاحة أعماله باستئجار البواخر، لكنه صار حاليًا يمتلك أسطولاً خاصًا به ويتكون من 9 بواخر تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليون دولار.

وتخطط الشركة باستمرار لتعزيز قوة أسطولها في المستقبل القريب والتوسّع في عملياتها.

الخطط المستقلبة لشركة الجسر العربي للملاحة

في العام الماضي، عقدت الجمعية العمومية لشركة الجسر العربى للملاحة اجتماعها الـ79 بالقاهرة برئاسة الفريق كامل الوزير وزير النقل، وذلك بحضور كلاًمن وجيه عزايزة وزير النقل الأردنى، وناصر حسين وزير النقل العراقى، وأعضاء مجلس إدارة الشركة.

حيث تم استعراض استراتيجية الشركة وخطط العمل المطلوبة للعام الحاري 2023، من حيث تطوير وتجديد أسطول الشركة وشراء قارب سريع وشراء باخرة شحن.

بالإضافة للعمل على استغلال مشروع وزارة السياحة الأردنية وذلك لفتح السوق الأردنية أمام الأفواج السياحية من الجنسية المصرية، والتنسيق مع وزارات السياحة والوزارات ذات العلاقة فى كل من الأردن ومصر، وذلك من أجل تنفيذ برامج سياحية مختلفة، والتعاون المشترك بالعمل مع شركات النقل البرى من أحل إطلاق خط حافلات “القاهرة دمشق”.

كما أكد الفريق كامل الوزير على أهمية التعاون المشترك بين البلدان الثلاثة فى مجالات النقل المختلفة، وأن شركة الجسر العربى للملاحة تمثل نموذجًا ناجحًا للشراكة العربية الناجحة.

أهمية شركة الجسر العربي للملاحة

أهمية شركة الجسر العربي للملاحة

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00