الرئيسية » السمنة والسكري وسرطان الثدي .. أمراض خطيرة إستهدفها الإكتشاف المبكر بالسعودية

السمنة والسكري وسرطان الثدي .. أمراض خطيرة إستهدفها الإكتشاف المبكر بالسعودية

by محمد أكسم
0 comment

السمنة والسكري وسرطان الثدي .. أمراض خطيرة إستهدفها الإكتشاف المبكر بالسعودية

كشف برنامج تحول القطاع الصحي في السعودية عن أبرز منجزاته خلال عام 2023، حيث شهد العام إخضاع ما يزيد عن 5 ملايين شخص للفحص الاستكشافي للسمنة، تم من خلالها اكتشاف أكثر من مليون حالة. كما خضع أكثر من مليون شخص للفحص الاستكشافي للسكري، اكتشف فيها حوالي 11 ألف حالة كشف مبكر، بالإضافة إلى إخضاع 160 ألف سيدة خضعن للفحص المبكر لسرطان الثدي، ما نتج عنه 654 حالة اكتشاف مبكر.

إستراتيجية التحول الصحي السعودي

ويأتي هذا التركيز على الاكتشاف المبكر للأمراض ضمن استراتيجية التحول الصحي السعودي التي تستهدف تعزيز الصحة العامة ورفع متوسط العمر المتوقع للإنسان في البلاد. حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع للإنسان في السعودية إلى 77.6 سنة مقارنة بـ 74 سنة في 2016.

الاكتشاف المبكر

ويسهم الاكتشاف المبكر للأمراض في علاج الحالات المكتشفة بمراحلها الأولى، مما يقلل من حدة المرض واحتمالية حدوث مضاعفات خطيرة. كما يساهم في خفض التكاليف الصحية، حيث تكون تكلفة علاج الحالات المكتشفة في مراحلها الأولى أقل بكثير من تكلفة علاج الحالات المتقدمة.

وتهدف استراتيجية التحول الصحي السعودي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، تشمل تسهيل الحصول على الخدمة الصحية مع تحسين جودة وكفاءة الخدمات وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية والمرورية.

المبادرات التحولية

وتعمل الاستراتيجية على تحقيق هذه الأهداف من خلال مجموعة من المبادرات التحولية منها: نشر ثقافة المشي وخفض مستويات الملح بالأطعمة والإفصاح عن السعرات الحرارية وتطوير نظام التأمين الصحي وتحسين أداء المستشفيات والعاملين فيها.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00