الرئيسية » الكتاب المسموع وسبل تحقيق الإستفادة القصوى منه

الكتاب المسموع وسبل تحقيق الإستفادة القصوى منه

لطيفة محمد حسيب القاضي

by محمد عجاج زيدان
0 comment

الكتاب المسموع وسبل تحقيق الإستفادة القصوى منه

بقلم/لطيفة محمد حسيب القاضي

الكتاب المسموع هو نوع من الكتب التي يتم تسجيلها بصوت مقروء بوضوح ونقاء، وتتيح للقارئ سماع المحتوى بدلاً من قراءته بنفسه. تسجيل الكتاب المسموع يتم عادةً باستخدام تقنية النص إلى كلام، حيث يتم تحويل النص المكتوب إلى صوت قابل للتشغيل.
يعتبر الكتاب المسموع خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في القراءة، سواء بسبب الإعاقة البصرية أو الإعاقة السمعية أو لأي سبب آخر. كما يستخدم الكتاب المسموع بشكل شائع في التعليم والتعلم، حيث يتيح للطلاب والمتعلمين الوصول إلى المحتوى الدراسي بسهولة ويسر.
ويمكن الحصول على الكتب المسموعة من خلال مصادر مختلفة، بما في ذلك المكتبات العامة والرقمية ومواقع الإنترنت، وتتوفر العديد من الكتب المسموعة باللغات المختلفة وفي مجالات مختلفة، مثل الأدب والتاريخ والعلوم والدين والتنمية البشرية وغيرها.
على الرغم من أن الكتب المسموعة نشأت منذ فترة طويلة، إلا أن الكتب الإلكترونية المسموعة نشأت في العصر الحديث مع تطور التكنولوجيا الرقمية والإنترنت. وقد أتاحت هذه التطورات إمكانية إنتاج وتوزيع الكتب الإلكترونية المسموعة بشكل أسرع وأكثر فعالية وأدى ذلك إلى زيادة الطلب عليها.


ومن أوائل الشركات التي بدأت في توفير الكتب الإلكترونية المسموعة على الإنترنت كانت شركة “أوديبل” Audible في العام 1997، وهي شركة رائدة في هذا المجال حتى اليوم. وتتيح الشركة الوصول إلى مكتبة واسعة من الكتب المسموعة في مختلف المجالات واللغات.
ومنذ ذلك الحين، ظهرت العديد من المنصات الرقمية الأخرى التي توفر الكتب الإلكترونية المسموعة، مثل “أمازون أوديبل” Amazon Audible و”غوغل بلاي بوكس” Google Play Books و”أبل بوكس” Apple Books، والتي تتيح جميعها الوصول إلى مكتبات واسعة من الكتب المسموعة.
ويعتبر الكتاب الإلكتروني المسموع خيارًا مريحًا للأشخاص الذين يرغبون في الاستماع إلى الكتب في أثناء القيادة أو العمل أو القيام بالأنشطة اليومية الأخرى، كما يعتبر خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يفضلون التعلم بالاستماع.

نشأة الكتاب المسموع:

تعود بدايات الكتاب المسموع إلى العام 1931 عندما قامت شركة فيكتور الأمريكية بتسجيل أول كتاب مسموع بعنوان “The Spirit of St. Louis” للمؤلف تشارلز ليندبرج، وهو كتاب يتحدث عن تجربته في الطيران ورحلته الشهيرة فوق المحيط الأطلسي. ومنذ ذلك الحين، تطورت تقنية النص إلى كلام وانتشر استخدام الكتب المسموعة في العديد من المجالات والصناعات.


وفي السنوات الأخيرة، شهدت الكتب المسموعة انتشاراً كبيراً، وذلك بفضل التطور التكنولوجي الحديث الذي جعل من السهل تسجيل الكتب المسموعة وتوفيرها للجمهور. وأصبحت الكتب المسموعة متاحة عبر الإنترنت ومنصات التوزيع الرقمية مثل أمازون وأوديبل وغيرها، مما جعل الوصول إليها أسهل وأكثر توفراً للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

كيف اختار كتاب مسموع؟

عند اختيار كتاب مسموع، يجب مراعاة عدة أمور للحصول على أفضل تجربة للاستماع، ومن بين هذه الأمور:
اختيار الكتاب المناسب: يجب اختيار كتاب يتناسب مع اهتماماتك واحتياجاتك، ويجب التأكد من أن الكتاب متوفر باللغة التي تفهمها.
اختيار القارئ المناسب: يجب اختيار قارئ صوتي يتناسب مع ذوقك الشخصي ويتمتع بصوت واضح ونقي ويستطيع تقديم النص بطريقة مفهومة وسلسة.
مدة الكتاب المسموع: يجب مراعاة مدة الكتاب المسموع والتأكد من أنه يتناسب مع وقتك المتاح للاستماع.
جودة التسجيل: يجب التأكد من جودة التسجيل الصوتي وأنه يتميز بصوت واضح ونقي، ويفضل الاختيار من الكتب المسموعة التي تم إنتاجها باستخدام أحدث التقنيات الصوتية.
معدات الاستماع: يجب التأكد من أن معدات الاستماع المستخدمة تتناسب مع جودة التسجيل الصوتي، وأنها توفر تجربة استماع مريحة.
السعر: يجب مراعاة سعر الكتاب المسموع والتأكد من أنه يتناسب مع ميزانيتك.


بشكل عام، يجب اختيار الكتاب المسموع بعناية للحصول على أفضل تجربة للاستماع، ويمكن الاستعانة بمراجعات الكتب المسموعة وتقييماتها عبر الإنترنت لمعرفة رأي الآخرين في الكتاب والقارئ وجودة التسجيل.
تقييمات الكتب المسموعة عبر الإنترنت يمكن أن تكون مفيدة في توجيه القرار بشأن اختيار الكتاب المسموع، ولكن يجب استخدامها بحذر وتحليلها بعناية.
بعض التقييمات قد تكون غير موضوعية ومتحيزة، ويمكن للأشخاص الذين يتركون التقييمات أن يكون لديهم معايير مختلفة لتقييم الكتب. وقد يؤثر عدد التقييمات على مدى موثوقية التقييمات، حيث يمكن أن يكون تقييم واحد إيجابي أو سلبي قد يكون غير ممثل لتجربة الكثير من المستخدمين.
لذلك، يجب النظر إلى مجموعة متنوعة من التقييمات وتحليلها بعناية، والبحث عن تقييمات من مصادر موثوقة ومعتمدة، والاستفادة من تجارب الأشخاص الذين لديهم اهتمامات واحتياجات مماثلة للحصول على توصيات موثوقة بشأن الكتب المسموعة.

صناعة الكتاب المسموع :

صناعة الكتاب المسموع تتطلب عدة خطوات لإنتاج كتاب مسموع عالي الجودة، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:
اختيار المحتوى: يتم اختيار الكتب المسموعة بعناية لضمان أنها تلبي احتياجات المستمعين وتتماشى مع الأسلوب الصوتي للقارئ.
اختيار القارئ: يتم اختيار القارئ الذي يتمتع بصوت واضح ونقي ويمكنه تقديم النص بطريقة مفهومة وسلسة.


التسجيل: يتم تسجيل النص المكتوب باستخدام تقنية النص إلى كلام، حيث يتم تحويل النص المكتوب إلى صوت قابل للتشغيل.
التحرير والمونتاج: يتم تحرير النص الصوتي وتعديله وتحسينه، وإضافة المؤثرات الصوتية والموسيقى إذا لزم الأمر.
التصميم الجرافيكي: يتم تصميم غلاف الكتاب المسموع وإدراج الرسوم البيانية والصور إذا لزم الأمر.
الإنتاج والتوزيع: يتم إنتاج أشكال مختلفة من الكتاب المسموع بما في ذلك الأشكال المدمجة في الأقراص المدمجة والأشكال الرقمية المتاحة عبر الإنترنت، ويتم توزيعها على المتاجر الرقمية المختلفة.
وتعتبر صناعة الكتاب المسموع مجالاً متخصصاً يتطلب مهارات فنية وتقنية عالية، وقد شهدت هذه الصناعة تطوراً كبيراً في الفترة الأخيرة بفضل التقنيات الحديثة والتطورات في مجال تقنية النص إلى كلام، مما جعل الكتب المسموعة أكثر توفراً وسهولة في الوصول إليها.
هل الكتاب المسموع يغني عن قراءة الكتب:
الكتاب المسموع ليس مثل قراءة الكتب التقليدية، فالتجربة تختلف قليلاً. عندما تقرأ كتاباً، فإنك تستخدم عينيك لرؤية النص المكتوب وتستخدم عقلك لمعالجة المعلومات وفهمها. أما عندما تستمع إلى كتاب مسموع، فإنك تستخدم أذنيك للاستماع إلى النص المسموع وتستخدم عقلك لمعالجة المعلومات وفهمها.


ومع ذلك، فإن الكتاب المسموع يعتبر بديلاً جيداً للأشخاص الذين لديهم صعوبة في القراءة، سواء بسبب الإعاقة البصرية أو الإعاقة السمعية أو لأي سبب آخر، ويعتبر أيضاً خياراً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في الاستماع إلى الكتب في أثناء القيادة أو العمل أو القيام بالأنشطة اليومية الأخرى. وتعتبر الكتب المسموعة مثالية للأشخاص الذين يفضلون التعلم بالاستماع، ويمكن للأشخاص الاستمتاع بالكتاب المسموع أثناء السفر أو الرياضة أو أي نشاط آخر يتطلب تركيزاً أقل على النص المكتوب.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00