الرئيسية » المسؤولية … هي الاستعداد التام لأي شخص للنهوض بالاعباء الموكلة إليه بأقصى قدراته

المسؤولية … هي الاستعداد التام لأي شخص للنهوض بالاعباء الموكلة إليه بأقصى قدراته

by أميرة صابر إبراهيم
0 comment

المسؤولية.. هي الاستعداد التام لأي شخص للنهوض بالاعباء الموكلة إليه بأقصى قدراته

✍️نور أحمد صفوان

المسؤولية هي التزام، واختبار، وهذا إجراء مطلوب من الشخص. المسؤولية، هي قدرة الشخص على تقديم التزام تجاه نفسه أولاً ثم الوفاء بالتزاماته من خلال جهوده الخاصة.

يقول بعض الناس: المسؤولية هي الحالة التي يكون فيها للإنسان الحق في أن يكون مسؤولاً عن أفعاله، وأن يلتزم بعواقبها المختلفة. يتم تعريفه على أنها الشعور بالمسؤولية الذي يوجه أفكار الشخص وأفعاله وكلماته ومواقفه بحيث يكون لكل ما يقوله معنى وهدف.

أهمية تحمل المسؤولية

– تمنحك الاستقلالية من خلال السيطرة على تنظيم شؤونك الخاصة حتى لا تكون رهينة لظروف ووقت الشخص الذي يتولى الأمور نيابة عنك.

– يثري تجربة حياتك ويضيف إلى تجربتك اليومية المسؤولية تشير إلى حالة الشخص أو صفته عندما يُسأل عن شيء هو مسؤول عنه.

أنواع المسؤولية

١- الواجب الديني: هو التزام الإنسان بأوامر الله ونواهيه وقبول العقاب عند مخالفة أحكام الدين.

٢- المسؤولية الاجتماعية: هي التزام الشخص بالقوانين والأنظمة والتقاليد الاجتماعية. ويقول بعض الناس: هذه هي المسؤولية الذاتية للمجموعة، وهي تتكون من ثلاثة عناصر: الاهتمام، والفهم، والمشاركة.

٣- المسؤولية الأخلاقية: هي الحالة التي تمنح الإنسان القدرة على تحمل عواقب أفعاله وتأثيرها، وأصلها الضمير.

الحكم الإسلامي في المسؤولية

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “نفسك مطيتك فارفق بها”

فالناس مسؤولون عن أقوالهم وأفعالهم، كما قال تعالى: “ما يلفظ من قول إلًا لديه رقيب عتيد ” يقول الله تعالى: فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون.

تحمل المسؤولية سيهدئ عقلك ويمنحك منظوراً واضحاً لأنه يهدئ انفعالاتك ويمنحك الفرصة للتفكير بشكل إيجابي وبناء. في الواقع، غالبًا ما يمنحك تحمل المسؤولية فكرة عن الخطوات التي يجب اتخاذها لمعالجة تأثير الموقف.

كلما زادت المسؤولية التي تتحملها، زادت قدرتك على التحكم وزادت حريتك لأنك حر في اتخاذ قراراتك.

فوائد تحمل المسؤولية

المسؤولية تجعل عقلك أكثر هدوءا وتمنحك منظورا واضحا لأنها تهدئ عواطفك وتمنحك الفرصة للتفكير بشكل إيجابي وبناء. في الواقع، غالبًا ما يمنحك تحمل المسؤولية فكرة عن الخطوات التي يجب اتخاذها لمعالجة تأثير الموقف. كلما زادت المسؤولية التي تتحملها، زادت قدرتك على التحكم وزادت حريتك لأنك حر في اتخاذ قراراتك

تعتبر تربية الأبناء من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق الوالدين. وتقع على عاتقهم مسؤولية تقديم التوجيه والإرشاد لأبنائهم، وتعليمهم القيم الصحيحة والأخلاق والسلوك الجيد.

تحمل مسؤولية النفس

إن تحمل مسؤولية نفسك وقراراتك هو أمر أساسي، والاعتماد على الآخرين هو أمر ثانوي. “تخلص من الإفراط في الانفعال، وتوقف عن إلقاء اللوم، وتوقف عن مطالبة الآخرين بدعمك طوال الوقت، وكن مكتفيًا ذاتيًا وكن دائمًا في أفضل حالاتك”.

الخوف من المسؤولية

التعرض لصدمة مرتبطة بالخوف من شيء ما، مما يجعله يخاف من معظم الأشياء من حوله، وخاصة المسؤوليات. فقدان أحد أفراد أسرته في سن مبكرة. عدم اهتمام الوالدين بمخاوف أبنائهم يؤدي إلى خوف الأطفال من المشاركة في المجتمع. القلق المستمر والخوف من المستقبل.

كيفية التخلص من خوف تحمل المسؤولية؟

يمكنك من تحمل المسؤولية على عدة خطوات:

١- دع حياتك تكون شعارا…حققها على نطاق واسع.

٢- تجلد مسؤوليتك الشخصية: يبدأ من الداخل. لا يمكن أحد بإجبارك على تحمل مسؤولية ما يحدث في حياتك إلا إذا قمت بذلك طواعية.

٣- التركيز على الحاضر.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00