الرئيسية » الوطنية للانتخابات ..أسماء المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم حتى اليوم التاسع

الوطنية للانتخابات ..أسماء المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم حتى اليوم التاسع

by محمد أكسم
0 comment
الهيئة الوطنية للأنتخابات

الوطنية للانتخابات ..أسماء المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم حتى اليوم التاسع

أغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات مساء اليوم الجمعة الموافق13أكتوبر2023  في تمام الساعة الخامسة تلقي طلبات الراغبين في الترشح لرئاسة الجمهورية، وهو اليوم التاسع على أن تستأنف تلقي الطلبات من جديد ولليوم الأخير في تمام التاسعة من صباح الغد.

وقد وصل عدد المرشحين في انتخابات الرئاسة إلى 4 بعد أن أعلنت حملة المرشح المحتمل حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري تقدمه بأوراق ترشحه اليوم، بتزكية 46 نائبًا و68 ألف توكيل من المواطنين.

أسماء المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم

المرشح الاول

عبد الفتاح السيسي بأوراقه عن طريق وكيله المستشار الدكتور محمود فوزي، السبت الماضي إلى لجنة تلقي طلبات الترشح بالهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يترأسها المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي بالهيئة.

المرشح الثاني

  فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الذي تقدم بأوراق ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، الأحد، وتضمنت 30 تزكية من أعضاء مجلس النواب.

 المرشح الثالث

عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الذي تقدم الإثنين، بأوراق ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية بينها 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب.

الجدول الزمنى

تضمن الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسة فتح باب تلقى طلبات الترشح لمدة 10 أيام بدءا من يوم 5 أكتوبر وحتى يوم 14 من نفس الشهر وذلك بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

القائمة المبدئية لأسماء المرشحين

وحددت الهيئة يومي 16 و17 أكتوبر للإعلان، ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكّين أو المؤيدين لكل منهم، في الجريدة الرسمية، كما تضمن الجدول تحديد يومي 17 و18 أكتوبر لتلقى اعتراضات المرشحين.

 وقد حدد مدة فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات اعتبارا من 19 إلى 21 أكتوبر، وإخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر.

تلقى التظلمات

كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 23 و24 أكتوبر لتلقى تظلمات المترشحين وفحصها، والبت في التظلمات والإخطار بها خلال يومين اعتبارا من 26 أكتوبر، وحددت يوم 27 و28 أكتوبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، فيما حددت اعتبارا من يوم 29 أكتوبر وحتى يوم 7 نوفمبر للفصل في الطعون ونشرها في الجريدة الرسمية على نفقة الخاسر.

آخر موعد لسحب طلبات الترشح

تضمن الجدول الزمني يوم 8 نوفمبر كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المترشحين للرموز الانتخابية وفقا لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من يوم 9 نوفمبر.

آخر موعد للتنازل

وقد حددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع كآخر موعد للتنازل عن الترشح، وحددت يوم 29 نوفمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الأول للمصريين بالخارج في اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلى لكل دولة.

موعد بداية التصويت

حددت 3 أيام للاقتراع للمصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة أيام 1 و2 و3 ديسمبر، ويوم 8 ديسمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثاني للمصريين في الداخل في اليومين السابقين على يوم الاقتراع، بالنسبة لتصويت المصريين في الداخل، وحددت 3 أيام لتصويت المصريين في الداخل، وهي 10 و11 و12 ديسمبر، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

موعد تلقى الطعون

كما تحدد يوم 14 ديسمبر لتلقى الهيئة الوطنية الطعون في قرارات اللجان العامة، ويومي 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج، وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية، واستئناف الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة يوم 19 ديسمبر ويومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

فترة الصمت الدعائي

وقد تضمن الجدول الزمنى أن تتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الأول يوم 4 يناير، وتبدأ انتخابات الإعادة للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثاني يوم 7 يناير.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير، وتتلقى الهيئة الوطنية الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

عدد اللجان الفرعية

وقد تجرى الانتخابات الرئاسية في 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، والتي أجرت الهيئة معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية بهدف التيسير على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات والحفاظ عليهم.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00