الرئيسية » تصاعد أزمة إمتحان الكيمياء التعجيزى ووصولة لمجلس النواب

تصاعد أزمة إمتحان الكيمياء التعجيزى ووصولة لمجلس النواب

by محمد عجاج زيدان
0 comment

تصاعد أزمة إمتحان الكيمياء التعجيزى ووصولة لمجلس النواب

وصلت العديد من الشكاوى الى اعضاء مجلس النواب من طلاب الثانوية العامة واولياء امورهم ,بشان صعوبة امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة “شعبة العلمى”،معربين عن صعوبة الأسئلة ,وانها بمثابة امتحان تعجيزى ,يرقى الى مستوى مدرس المادة وليس الطالب.

بالاضافة الى دخول عدد كبير من الطلاب, فى حالة اغماء اثناء الامتحان ودخول طلاب فى نوبة بكاء هيستيرى عقب الامتحان, نظرا لان جميع الأسئلة مصاغة بشكل غير مباشر, وخاصة الاسئلة المتعلقة بمعادلات الكيمياء العضوية.

رجاء من المصححين

طالب اولياء امور طلاب الثانوية العامة المصححين بوضع اعتبارت صعوبة امتحان مادة الكيمياء المشار اليها مسبقا,ومراعاتها اثناء عملية التصحيح , ورصد الدرجات لتعويض صعوبة الامتحان.

ومن جانبهم أكد طلاب الشعبة الأدبية سهولة امتحان مادة الجغرافيا،مشيرين الى ان ألاسئلة مصاغة بطريقة مباشر متضمنة بعض الجزئيات الصعبة في مستوى الطالب المتفوق.

 

طلب احاطة لوزير التربية والتعليم

وعلى اثر على هذة الشكاوى من طلاب الشعبة العلمية التى تلقاها البرلمان المصرى ,تقدمت على الفور النائبة البرلمانية “ريهام عبد النبي” بطلب إحاطة للدكتور “رضا حجازى” وزير التربية والتعليم ,بشأن صعوبة امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة.

وأكدت عبد النبى فى طلب الاحاطة, على أنها تلقت شكاوى متعددة من الطلاب وأولياء ألامور حول صعوبة الامتحان،واصفيين اياة بالامتحان التعجيزى حيث انة يحتوي على أسئلة صعبة جدا وغير قابلة للحل،اضافتا الى ما تردد عن تسريب الامتحان.

وأشارت عبد النبى إلى أن هذه المشكلة ليست قاصرة فقط على نجاح الطلاب في المادة، بل ستؤثر أيضا على مستقبلهم التعليمي والمهني.

وطالبت النائبة البرلمانية بضرورة إجراء تقييم شامل للامتحان،مع إجراء التغييرات اللازمة في المستقبل.

تعليق وزارة التربية والتعليم

وفى نفس السياق أكدت مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن الامتحان ليس تعجيزيا بينما فى مستوى الطالب المتفوق ومن جهز نفسه للامتحان جيدا تمكن من الإجابة على الأسئلة.

ومن جانبة أكد وزير التربية والتعليم “الدكتور رضا حجازي” أن أعمال التصحيح تبدأ بعد مراجعة لجنة مكونة من 10 خبراء لدقة صياغة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، موجهًا بمراجعة لجنة الخبراء لامتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء ونموذج الإجابة الخاص به، وذلك بعد ما تردد من انباء حول صعوبة الامتحان.
وأشار الوزير الى أن التصحيح الإلكتروني يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، موضحا أنه إذا اتضح أنة جاء سؤال معامل صعوبته أكثر من المحدد له يتم اتخاذ الإجراء المناسب الذي يراعي صالح أبنائنا الطلاب وبما يحقق أيضا مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00