الرئيسية » خالد فؤاد يكتب: أجور الفنانين في برامج رمضان وصلت لأرقام جنونية

خالد فؤاد يكتب: أجور الفنانين في برامج رمضان وصلت لأرقام جنونية

by نجاة الأحمد
0 comment

خالد فؤاد يكتب: أجور الفنانين في برامج رمضان وصلت لأرقام جنونية

دائما وأبدا ينشغل الجمهور بالأجور التى يتقاضاها الفنانين مقابل ظهورهم في البرامج التليفزيونية التى تذاع عبر الشاشات المختلفة طيلة أيام الشهر الكريم .

وقد لفت نظرنا تلك الأجور الجنوبية التى تقاضاها نجوم الصف الأول في شهر رمضان هذا العام .
ووصل الأمر ببعضهم للحصول علي نحو ١٠٠ الف دولار أى مايوازى الثلاثة ملايين والنصف مليون جنيه بالعمله المصرية .
ويعد أقل أجر تقاضاه أى فنان مقابل الظهور في برامج رمضان هذا العام هو ٢٠ الف دولار أى مايزيد علي النصف مليون جنيه بالعملة المصرية.
وبالطبع تقوم القنوات الفضائية المختلفة بالتسابق علي إستضافة النجوم والمشاهير في برامجهم لأستثمار نجوميتهم وهم علي ثقة بإنهم سيحققون أضعاف ماتم دفعه لهم من خلف الإعلانات التى سيتم الإتفاق عليها بعد الإعلان عن أسمائهم في البرامج التى سيتم عرضها عبر قنواتهم .

عواجيز مهنة الصحافة

ومن المؤكد أن عواجيز مهنة الصحافة ممن هم أمثالي ممن بدأوا مشوارهم قبل ثلاثين وخمسة وثلاثين عاما من الأن أى قبل ظهور القنوات الفضائية يتذكرون جيدا أن غالبية النجوم كانوا يرحبون بشدة بالظهور عبر شاشة التليفزيون المصرى بكافة قنواته بدون أى مقابل وكنا نراهم في قمة السعادة وهم يقومون بالتسجيل لهذه القنوات ويتباهون بهذا بل وكانوا يتكبدون نفقات الذهاب للأستوديوهات علي نفقتهم الخاصة.
وأستمر الحال علي هذا الوضع سنوات طويلة حتى بدأ ظهور القنوات الفضائية تباعا في النصف الثانى من حقبة التسعينات وبدايات الألفية الجديدة وراحت تغرى كل الفنانين الكبار بالظهور عبر شاشاتها مع دفع مقابل مادى كبير لهم.
ورويدا رويدا أصبحت القنوات التى غير قادرة علي الدفع تواجه مشكلات كبيرة حيث أصبح ظهور الفنانين بالفضائيات بمثابة الدخل المادى الكبير بالنسبة لهم .

موضوعات موسمية ثابتة

واتذكر جيدا إننى كنت من بين الصحفيين الذين يقومون كل عام في مثل هذا التوقيت بالبحث عن الأجور التى يتقاضاها الفنانين في برامج رمضان وذلك ضمن قائمة الموضوعات الموسمية التى كنا نكتبها حسب المناسبة والتوقيت .

وكان من بينها هذا الموضوع الذى قمت بنشره منذ نحو خمسة عشرة عاما ونعيد نشره كما هو وبنفس المقدمة وتعالي معنا عزيزى القارئ في هذه المقارنة بين ماكان يحصل عليه الفنانين بالأمس بما فى ذلك من رحل عن عالمنا منهم وبين مايحصلون عليه اليوم.

أسعار وأجور نجوم زمان

أصبحت البرامج التليفزيونية في الفضائيات وجبة أساسية من مائدة رمضان التليفزيونية. وأصبح أي برنامج يقاس نجاحه بنوعية النجوم الضيوف في كل حلقة. لذلك. بدأ النجوم الاستعداد للموسم بوضع أسعار مرتفعة لاستضافتهم، وأصبحت الأرقام فلكية وبالدولار. وهناك بالفعل من يدفع.


النجمة الجميلة ليلي علوي تتقاضي ثلاثة الاف دولار للتسجيل لاي محطة بالاضافة إلي أنها ترفض الحصول علي أجر مقابل قيام المحطة بدفع أجور الكوافير والماكيير.
ونفس المبلغ تحصل عليه كل من النجمة مني زكي وهند صبري ومنه شلبي وحنان ترك.


أما الفنان الكبير يحيي الفخراني والذي يرحب بمعظم الدعوات التي تعرض عليه وقبل الاتفاق علي الاجر وهو 5 آلاف دولار يشترط ان يدور الموضوع حول أشياء جادة والابتعاد عن الاستخفاف بعقول المشاهدين ويفضل الحديث عن الفن والمشاكل التي تواجهه.


وعلي جانب آخر فالفنان الكوميدي سمير غانم ويشترط أن يحصل علي أجره كاملا قبل التسجيل وهو ايضا 5000 دولار يشترط ان يعرف طبيعة الاسئلة والابتعاد عن الأسئلة تقيلة الدم

أما النجمة بوسي فتشترط قبل التسجيل لاي محطة ان تتعرف علي المذيعة قبل التسجيل حتي يحدث نوع من الألفة بينهما وتستطيع التحدث وتتقاضي 2000 دولار.

هنيدي والسقا وحميدة

أما النجم محمد هنيدي فيتقاضي 5000 دولار وهو نفس الاجر الذي يتقاضاه النجم أحمد السقا.

وكذلك النجم حسين فهمي والذي لايضع أي خطوط حمراء أو الاعتراض علي بعض الاسئلة كما يفعل الكثير من النجوم.. والفنان محمود حميده يفضل الظهور في برامج الهواء حتي يتحدث علي حريته ودون وجود أي رقابة

والفنان الكبير نورالشريف يقوم باستبعاد الاسئلة السطحية أو الخاصة بحياته والأجر الذي يتقاضاه هو آخر شيء يتحدث فيه.


أما النجمة الشابة نيللي كريم وهاني رمزي وهاني سلامة فيقل أجرهم ويتقاضي كل منهم 2000 دولار.ة
وبجانب القبض بالدولار يوجد فنانون يرتضون بالعملة المصرية حيث يتقاضي هشام سليم وهالة فاخر ووائل نور ألفي جنيه وتمتد أحيانا لتصل إلي خمسة آلاف جنيه.

هكذا كانت الأمور والأجور التى يتقاضاها الفنانين في الزمن القريب ونعدك عزيزى القارئ بموافاتك بالجديد في هذا الإطار خلال الأيام القادمة.. أنتظرونا

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00