الرئيسية » رجل دين فاسد يثير غضب السودانيين في رمضان! 

رجل دين فاسد يثير غضب السودانيين في رمضان! 

by نجاة الأحمد
0 comment

رجل دين فاسد يثير غضب السودانيين في رمضان! 

أشعل مسلسل “ود المك” الذي يعرض عبر قنوات سودانية محلية خلال شهر رمضان، غضبا وجدلا في البلاد، حيث يناقش مجموعة من القضايا الاجتماعية المسكوت عنها، إلى جانب السياسة. 

 

انقسام المنتقدين

 

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان بالحديث عن المسلسل، الذي أثار انقساما بين من يشيد بجرأته في نزع القدسية عن “شخصيات موجودة في المجتمع السوداني”، وبين منتقدين اتهموا العاملين “بتشويه صورة رجال الدين” وطالبوا بإيقاف عرضه.

 

الشيخ الرفاعي

وحظيت شخصية “الشيخ رفاعي” بحصة الأسد من الانتقادات التي وجهت للمسلسل، إذ تحكي قصة شيخ فاسد يقبل الرشاوى، مندفع تجاه متع الدنيا، ولا يتوانى عن التشهير بجيرانه لدى اعتلائه منبر الخطبة، إضافة إلى كونه شديد البخل.

 

إيقاف المسلسل

رجل دين فاسد

رجل دين فاسد

 

ووصلت حملات النقد العنيفة لحد المطالبة بإيقاف المسلسل، وأثار اعتذار المنتج عن بث الحلقة التاسعة، يوم الجمعة، مخاوف المتابعين من أن تؤدي الضغوط إلى تعطيل بث الحلقات المتبقية وأن قرار عدم بث المسلسل جاء استجابة لمخرج العمل، الذي أشار إلى عدم جاهزية الحلقة.

 

مسلسل ود المك

 

مسلسل “ود المك” من تأليف وإخراج هيثم الأمين، وبطولة مصعب عمر وأحمد البكري وصلاح أحمد علي وسلافة مكي وأوسو.

 

ومسلسل “ود المك” دراما اجتماعية من تأليف هيثم الأمين وإخراجه، وبطولة مصعب عمر الشهير بـزول سغيل وأحمد البكري وصلاح أحمد علي وسلافة مكي وأوسو.

 

يحظى رجال الدين بتوقير كبير عند السودانيين، خاصةً أئمة المساجد، وربما لأول مرة تتناول الدراما السودانية رجل الدين بالانتقاد، وتزيح عنه حُجُب القداسة الاجتماعية.

 

وقد أقدم صناع مسلسل “ود المك” على خطوة جريئة للغاية بتجسيد شخصية “شيخ الرفاعي” في عمل درامي، لذا تلقوا هجومًا شرسًا بسبب تجاوزهم ما يعدها بعض السودانيين “خطوطًا حمراء”.

 

حجة صناع العمل

 

الحجة الأساسية التي يقدمها صناع العمل ومؤيدوه هي أن أحداث العمل مستوحاة من الواقع وأن هناك رجال دين على شاكلة “شيخ الرفاعي” في المجتمع السوداني، فيما يرى منتقدو العمل حجة تقديم شخصيات أو أحداث في الأعمال الفنية لأنها تعكس الواقع يرونها فكرة خاطئة وغبية بتعبير الناشط علي أبو إديس الذي كتب متسائلًا: أي “واقع” تعرض هذه الأعمال؟ مبيّنًا أن هذه الأعمال الفنية تعكس في الحقيقة “زاوية نظر” صناعها للواقع، وليس الواقع

 

 رسالة للإساءة لرجال الدين.

 

فيما كتب مخرج العمل هيثم الأمين عن مسلسله الجديد “ود المك” أن العمل يعكس الواقع السوداني ويلامس القضايا الحية والساخنة جدًا على حد وصفه ويتناول واقعنا الاجتماعي والسياسي ويناقش قضايا قال إنها “ظلت مصدر أرق وألم”.

 

ويعتقد الأمين أن السهام الموجهة ضد المسلسل تهدف لإيقاف بثه، رغم أنه لم يبدأ حتى الآن في عرض الفكرة الرئيسية التي ترمي لطرح وجهتي نظر، من خلال شرح الأسباب التي ستدفع بود المك للتمرد وحمل السلاح ضد الدولة.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00