الرئيسية » رسمياً افتتاح مركز زوار ضريح الإمام الشافعي|تفاصيل

رسمياً افتتاح مركز زوار ضريح الإمام الشافعي|تفاصيل

by محمد أكسم
0 comment
ضريح الامام الشافعى

رسمياً افتتاح مركز زوار ضريح الإمام الشافعي|تفاصيل

افتتح وزير السياحة والآثار أحمد عيسى ومعه السفيرة بيث جونز القائم بأعمال بالسفارة الأمريكية بالقاهرة مركز الزوار الذي تم إنشاؤه حديثاً بسبيل الإمام الشافعي بجوار المسجد والقبة الضريحية للإمام بالقاهرة.

وقد شارك الحفل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، د. هشام عبد العزيز ورئيس القطاع الديني  ، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون التعليمية والثقافية رفيق منصور.

وقال فى بيان للسفارة الأمريكية بالقاهرة إنه تم تمويل إنشاء مركز الزوار من قبل الحكومة الأمريكية من خلال منحة مقدمة إلى مجاورة. فهو يوفر مساحة يمكن للمجتمع والطلاب والسياح اكتشاف الهندسة المعمارية الفريدة للضريح والجهود المبذولة للحفاظ على تراثه الثقافي، مع التعرف أيضًا على المساهمات الفقهية المحورية التي قدمها الإمام الشافعي.

ويعد مركز الزوار عنصرا من عناصر مشروع ترميم القبة الضريحية بقيمة 1.4 مليون دولار تم تمويله من الحكومة الأمريكية، جزئيًا من خلال صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي، بالتشاور مع وزارة السياحة والآثار، على مدى خمس سنواتكما يعد الجهد المبذولة لحماية والحفاظ على المواقع الأثرية مثل ضريح الإمام الشافعي عنصرا حاسما لتعزيز النمو الاقتصادي في مصر وحماية المواقع التاريخية الهامة للأجيال القادمة.

افتتاح مركز زوار ضريح الامام الشافعى

وخلال أول حدث عام لها في مصر، سلطت السفيرة جونز الضوء على أهمية الحفاظ على الثقافة والتاريخ للأجيال القادمة. “إن تركيز مركز الزوار هذا على الشباب – وغرس الاحترام والشغف بالتاريخ والحفاظ على الثقافة بين الشباب والسياح والمؤمنين على حد سواء – يتماشى إلى حد كبير مع روح الإمام الشافعي ونظرته للعالم.

الحفاظ على التراث

وقال السفير جونز. “إننا نتطلع إلى مواصلة الشراكة مع الشعب المصري والحكومة المصرية، وخاصة الوزير عيسى وزملائه من وزارة السياحة والآثار، لضمان الحفاظ على التراث الثقافي والديني الغني لمصر وحمايته لقرون قادمة.

وقد أعرب معالى وزير السياحة والآثار السيد أحمد عيسى عن سعادته لمشاركته في افتتاح هذا المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون بين الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار والسفارة الأمريكية بالقاهرة.

منطقة اثرية

وقد أشار إلى أن مركز الزوار الذي تم افتتاحه اليوم يعتبر عنصر جذب متميز لإثراء تجربة الزائرين والسائحين بهذه المنطقة الأثرية الهامة ومن ثم تطوير ورفع كفاءة الخدمات المقدمة بها,

وقد أضاف أن ذلك يأتي في ضوء حرص الوزارة على تحسين التجربة السياحية لزائري المواقع الأثرية والمتاحف في مصر ضمن خطة تحسين التجربة السياحية في مصر بصفة عامة وهو أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

مقصد سياحي

وقد أشار ايضاً إلى أن منطقة الإمام الشافعي الأثرية بعد افتتاح مركز الزوار اليوم وافتتاح الجامع والقبة الضريحية من قبل، جاهزة لاستقبال كافة الزائرين والسائحين ولتكون إضافة جديدة للأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها في مدينة القاهرة.

 لافتاً إلى أن ذلك يأتي في ضوء حرص الوزارة على فتح وإتاحة العديد من المواقع السياحية والأثرية الجديدة للزيارة أمام الزائرين والسائحين ولا سيما في القاهرة الكبرى.

 حيث يساهم ذلك في تنفيذ خطة الوزارة نحو جعل مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وخاصة في إطار الترويج لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد.

كما وجه الوزير أحمد عيسى الشكر للسفارة الأمريكية في مصر لمجهوداتهم ومشاركتهم في تمويل أعمال التطوير ورفع الكفاءة الخاصة بهذا المركز والانتهاء من تنفيذه بالتعاون مع أثريي ومرممي المجلس الأعلى للآثار.

ومن خلال صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي، استثمرت الحكومة الأمريكية في الحفاظ على العديد من المواقع الأثرية في جميع أنحاء مصر.

 بما في ذلك مجمع تكية إبراهيم الجولشاني، والمجمع الجنائزي للسلطان قايتباي، ومعبد سيتي في أبيدوس، والحمام الروماني في الكراني.

استثمرت الحكومة الأمريكية أكثر من 120 مليون دولار في جهود الحفاظ على التراث الثقافي في مصر حتى الآن كما ستتلقى سفارة الولايات المتحدة في القاهرة طلبات إنشاء مواقع إضافية في مصر للنظر في تمويلها من خلال صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي لعام 2024 في نوفمبر المقبل.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00