الرئيسية » زلازل المغرب وتداعياتها…تحذير من السلطات بشان الساعات المقبلة والغاء حفل نجوى كرم ومصرع اسر باكملها ومخاوف من وصول امتدادة لاسبانيا والبرتغال

زلازل المغرب وتداعياتها…تحذير من السلطات بشان الساعات المقبلة والغاء حفل نجوى كرم ومصرع اسر باكملها ومخاوف من وصول امتدادة لاسبانيا والبرتغال

by محمد عجاج زيدان
0 comment

زلازل المغرب وتداعياتها…تحذير من السلطات بشان الساعات المقبلة والغاء حفل نجوى كرم ومصرع اسر باكملها ومخاوف من وصول امتدادة لاسبانيا والبرتغال

تفاصيل الزلزال

اعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض “GFZ” خلال الساعات الماضية,عن وقوع زلزالين فى المملكة المغربية, احدهما بقوة 7 درجات , والاخر 5.3 درجات بمقياس ريختر.

واوضح المركز: ان الاول وقع فى تمام الساعة 1 و11 دقيقة بتوقيت غرينيتش ,وعلى عمق 27 كيلومتر ,بينما الثاني وقع بفارق 19 دقيقة وعلى عمق 4 كم بإقليم الحوز.

ومن جانبة حذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي فجر السبت، من احتمال حدوث هزات ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة في المغرب، الذي يشهد لاول مرة فى تاريخة زلزالا بهذة القوة وسط مخاوف من ارتدادات وبلوغ امتدادة الى شمال البحر الابيض المتوسط فى اسبانيا والبرتغال.

واعلن المركز عبر منصة “إكس”،”برجاء توخى الحذر قد تحدث هزات ارتدادية في الساعات والأيام المقبلة”.

مضيفا: ما لم يكن ذلك ضروريا ابتعد عن المناطق المتضررة حفاظا على سلامتك. كن حذرا واتبع تعليمات السلطات الوطنية

تصريحات رسمية

على الصعيد الاعلامى،افادت القناة “الأولى” المغربية, أن 296 شخصا لقوا حتفهم جراء الزلزال من بينهم اسر باكملها, بالاضافة لاصابة ما يقرب من نحو 153 معظمهم فى حالات خطيرة.

وبثت القناة مشاهد لعدة مبانى منهارة بالقرب من مركز الزلزال، وأضافت أن آلاف الأشخاص فروا من منازلهم ومبانيهم السكنية بعد أن حذر المعهد الوطني للجيوفيزياء في البلاد من هزات ارتدادية.

وفى سياق متصل اعلن مسؤول مغربي،أن عشرات الأشخاص لقوا حتفهم جراء الزلزال الذى ضرب البلاد، معظمهم في مناطق جنوب مراكش من الصعب الوصول إليها.

ومن بين المدن التي تضررت أكثر بالزلزال، العاصمة المغربية “الرباط”,اضافتا الى مراكش والدار البيضاء وأغادير .

ومن جانبة افاد المعهد الوطني للجيوفيزياء إن هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر، سجلت في الساعات الأولى من صباح السبت بإقليم الحوز وفقا لتسجيلات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل فى المملكة.

مصرع اسرة باكملها

أودى الزلزال الذي ضرب عدة مدن مغربية ليل الجمعة بحياة تسعة من اسرة واحدة بجماعة آيت تمليل التابعة لإقليم أزيلال.

وذكر مصدر مسؤول أن الضحايا يتحدرون من أسرة واحدة بدوار توفغين بالجماعة سالفة الذكر، مرجحا إمكانية ارتفاع عدد الضحايا بالنظر إلى عدد الحالات التي استقبلها مستشفى دمنات.

الغاء حفل شمس الاغنية العربية “نجوى كرم”

الغت الجهات الرسمية فى المملكة حفلا كان من المقرر اقامتة الليلة فى مدينة اغادير  للمطربة نجوى كرم بسبب وقوع زلزال.

وتداول عدد من رواد منصة “إكس” فيديو للفنانة اللبنانية نجوى كرم،وهى تصعد على المسرح موجهة رسالة لجمهورها الذي حرص على حضور الحفل،لتبلغهم أن الجهات المعنية طلبت إلغاء الحفل حرصا على سلامة الجميع.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00