الرئيسية » لماذا يجب عليك قراءة الخالدون مائة : لمايكل هارت؟

لماذا يجب عليك قراءة الخالدون مائة : لمايكل هارت؟

by محمد عجاج زيدان
0 comment

لماذا يجب عليك قراءة الخالدون مائة : لمايكل هارت؟
كتبت/ روان رفاعي

كتاب العظماء مائة أو الخالدون مائة هو كتاب يتحدث عن مائة شخصية عظيمة في التاريخ، وقد تم تأليفه على يد مؤرخ وكاتب السير الأمريكي مايكل هارت. وقد صدر الكتاب لأول مرة في عام 1978، وحقق نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة وحول العالم.

تتضمن القائمة المئوية في الكتاب مجموعة متنوعة من الشخصيات العظيمة من مختلف الحقول والمجالات، بما في ذلك الدين والفن والأدب والعلوم والتكنولوجيا والسياسة. وتم اختيار هذه الشخصيات بناءً على معايير محددة، بما في ذلك الإنجازات الفريدة والتأثير الذي تركوه على التاريخ والثقافة.

من بين الشخصيات المذكورة في الكتاب:

– محمد علي كلاي: بطل الملاكمة الأمريكي الذي تحول إلى رمز لحقوق الإنسان والتسامح.

– ليوناردو دافنشي: عالم الرياضيات والعالم والفنان الإيطالي الذي صنع بعضًا من أشهر اللوحات في التاريخ، بما في ذلك لوحة الموناليزا. ولد في عام 1452 م في فلورنسا، وتوفي في عام 1519 م. ويعتبر دافنشي واحدًا من أعظم الفنانين والعلماء في التاريخ.

– نابليون بونابرت: الجنرال الفرنسي الذي أصبح إمبراطوراً لفرنسا وسيطر على أجزاء كبيرة من أوروبا في القرن التاسع عشر. ولد في عام 1769 م في كورسيكا، وتوفي في عام 1821 م. ويعتبر نابليون واحدًا من أشهر الشخصيات العسكرية في التاريخ.

– سقراط: الفيلسوف اليوناني الذي يعتبر أحد أهم الفلاسفة في التاريخ، والذي تحدث عن الفلسفة والأخلاق والحكمة. ولد في عام 469 قبل الميلاد في أثينا، وتوفي في عام 399 قبل الميلاد. ويعتبر سقراط أحد أهم الشخصيات في التاريخ الفلسفي.

– النبي محمد: النبي الإسلامي الذي أسس دين الإسلام وأصبح الرسول الأكثر شهرة في التاريخ. ولد في العام 570 م في مكة، وبدأ بالدعوة إلى الإسلام في العام 610 م. وتوفي في المدينة المنورة في العام 632 م. ويعتبر محمد أحد أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي والعربي.

– يسوع المسيح : هو شخصية دينية مهمة في المسيحية، وهو الرمز الأسمى للإيمان والتضحية والمحبة. وفي النصوص المسيحية، يسوع يتم وصفه بأنه ابن الله والمسيح، وهو الذي جاء لتحقيق الخلاص والغفران للبشرية.

– النبي موسى : هو شخصية دينية مهمة في اليهودية والمسيحية والإسلام، وهو يُعتَبر في اليهودية أحد الأنبياء الرئيسيين وقائداً للبني إسرائيل الذي قادهم في الخروج من مصر واستلامهم الوصايا العشر من الله.

– مارتن لوثر كينج جونيور: القائد الحقوقي الأمريكي الذي قاد الحركة النضالية من أجل المساواة للأميركيين الأفارقة في الستينات. ولد في عام 1929 م في أتلانتا، وتوفي في عام 1968 م. ويعتبر كينج واحدًا من أهم الشخصيات التاريخية في الحركة الحقوقية.

– موزارت: الموسيقي النمساوي الذي يعتبر أحد أعظم الموسيقيين في التاريخ، والذي ألف العديد من الأوبرات والسمفونيات والكونشرتوهات.

– آينشتاين: العالم الفيزيائي الذي قدم نظريات جديدة للفيزياء وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء.

– جورج واشنطون: العالم والفيلسوف الإنجليزي الذي ترك بصمة كبيرة في الفلسفة والعلوم والأدب، والذي يعتبر أحد أشهر الأساتذة الجامعيين في التاريخ.

– محمد علي باشا: هو حاكم مصر الذي حكمها لمدة 43 عامًا، وهو معروف بإصلاحاته الشاملة في مصر، حيث قام بتحديث البنية التحتية وتحسين الصحة والتعليم والزراعة والصناعة والجيش والحكم الذاتي.

– جوته: كان شاعرًا وكاتبًا وفيلسوفًا ألمانيًا، وأحد أشهر الشخصيات الأدبية في التاريخ الألماني. ولد في عام 1749 وتوفي في عام 1832، وقد تأثر بالعديد من الحركات الأدبية والفلسفية، وألف العديد من الأعمال الأدبية والشعرية الشهيرة مثل “فاوست” و”المرأة الجميلة” و”الألغاز الشعرية”.

– هيلين كيلر: هي كاتبة وناشطة أمريكية، وهي أول شخص أصم وأعمى يحصل على درجة البكالوريوس. ولدت في عام 1880 وتوفيت في عام 1968، وقد تميزت بقصصها الملهمة وجهودها في دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات.

– جلال الدين الرومي: كان شاعرًا ومتصوفًا فارسيًا، وهو مؤلف “مثنوية”، وهي مجموعة من القصائد الصوفية التي تعتبر من أشهر الأعمال الأدبية في العالم. ولد في عام 1207 وتوفي في عام 1273.

– جون كينيدي: كان الرئيس الأمريكي الحادي والثلاثون، وهو معروف بجهوده في دعم الحرية وحقوق الإنسان ومواجهة التحديات الدولية. ولد في عام 1917 وتوفي في عام 1963، وقد تولى الرئاسة في عام 1961 وقاد الولايات المتحدة خلال فترة من التحول والتغييرات الهامة، وشهدت فترة حكمه العديد من الأحداث الهامة مثل الأزمة الكوبية والحركة الحقوقية.

– بوذا: هو مؤسس الديانة البوذية، وهي واحدة من أكبر الديانات في العالم. ويعتبر بوذا شخصية هامة في التاريخ الديني والفلسفي، حيث قام بتأسيس المبادئ الأساسية للبوذية وتعليماتها الروحية والأخلاقية، ولد في الهند في القرن الخامس قبل الميلاد وتوفي في القرن الرابع قبل الميلاد.

– أدولف هتلر: هو الزعيم النازي الألماني، وهو شخصية مثيرة للجدل ومن أشهر الشخصيات الألمانية في التاريخ. وقد قاد هتلر الحزب النازي إلى السلطة في ألمانيا وشن حربًا عالميةً ثانيةً، وقام بارتكار مليون اليهود والإبادة الجماعية للعديد من الشعوب الأخرى. ولد في النمسا في عام 1889 وتوفي في عام 1945.

– ويليام شكسبير: هو كاتب وشاعر إنجليزي، وهو واحد من أشهر الأدباء في التاريخ. وقد كتب شكسبير العديد من الأعمال الأدبية المشهورة مثل “هاملت” و”روميو وجولييت” و”الملك لير”، وقد تأثر بالعديد من الحركات الأدبية والفلسفية التي كانت شائعة في عصره. ولد في عام 1564 وتوفي في عام 1616.

– نيلس بور: الفيزيائي الدنماركي الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922 م، عن دراساته في مجال الكهرباء والمغناطيسية. ولد في عام 1885 م في كوبنهاغن، وتوفي في عام 1962 م. ويعد بور أحد أهم علماء الفيزياء في القرن العشرين.

– نيل أرمسترونغ: رائد الفضاء الأمريكي الذي أول إنسان يسير على سطح القمر في البعثة الفضائية أبولو 11 عام 1969 م. ولد في عام 1930 م في ووترلو، وتوفي في عام 2012 م. ويعتبر أرمسترونغ واحدًا من أهم رواد الفضاء في التاريخ.

– وينستون تشرشل: رئيس الوزراء البريطاني الذي قاد بلاده خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتبر واحدًا من أهم الشخصيات السياسية في التاريخ. ولد في عام 1874 م في بلاد الوليد، وتوفي في عام 1965 م. ويشتهر تشرشل بخطاباته الشهيرة ودوره في الحرب العالمية الثانية.

يمثل الكتاب مصدرًا قيمًا للتعرف على الشخصيات العظيمة في التاريخ، ويمكن استخدامه كمرجع للأشخاص الذين يرغبون في دراسة التاريخ أو الاطلاع على أشهر الشخصيات في مجالات مختلفة.
هذه المعلومات لا تمثل سوى جزء صغير من ما يتضمنه كتاب العظماء مائة، ويمكنك الاطلاع على التفاصيل الكاملة لكل شخصية في الكتاب عند قراءته بنفسك

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00